الأربعاء، يناير 04، 2012

أزهار من بستان العلوم الإسلامية (1/3)




1. جاء رجل يسأل النبي عليه الصلاة والسلام فقال: (أَرَأَيْتَ إِذَا صَلَّيْتُ الصَّلَوَاتِ الْمَكْتُوبَاتِ، وَصُمْتُ رَمَضَانَ، وَأَحْلَلْتُ الْحَلَالَ، وَحَرَّمْتُ الْحَرَامَ، وَلَمْ أَزِدْ عَلَى ذَلِكَ شَيْئًا، أَأَدْخُلُ الْجَنَّةَ) قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((نَعَمْ)) قَالَ الرجل: (وَاللَّهِ لا أَزِيدُ عَلَى ذَلِكَ شَيْئًا) "رواه مسلم"، مما يستخلص من الحديث أن السائل مقتصد في العبادة فهو يؤكد بقوله: (والله لا أزيد على ذلك شيئا) اكتفاءه بأداء الفرائض واجتناب المحارم، والآية ((ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ)) {فاطر/32} تشير إلى أن المقتصد ناج من العذاب، وفائز بالجنة، وهذا المعنى تحمله إجابة النبي عليه الصلاة والسلام بنعم على سؤال السائل.

2. عَنْ ‏ ‏أَبِيْ هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ أَنَّ رَسُوْلَ اللَّهِ ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏قَالَ: ((‏يَعْقِدُ ‏ ‏الْشَّيْطَانُ عَلَىَ قَافِيَةِ أَحَدِكُمْ إِذَا هُوَ نَامَ ثَلَاثَ عُقْداتٍ، يَضْرِبُ مَكانَ كُلَّ عُقْدَةٍ: عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيْلٌ فَارْقُدْ، فَإِنْ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ الْلَّهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ صَلَّىَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَيصْبَحُ نَشِيْطًا طَيِّبَ الْنَّفْسِ، وَإِلا أَصْبَحَ خَبِيْثَ الْنَّفْسِ كَسْلانَ)) "رواه الإمام الربيع"، مما يستخلص من هذا الحديث أن ‏النبي صلى الله عليه وسلم يحذر المؤمنين مما حذَّر الله تعالى منه في قوله تعالى: ((إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ)) {المائدة/91}، وهو كيد الشيطان وعداوته للمسلم، العداوة المتمثلة في صد المسلم عن ذكر الله وعن الصلاة، ومن ذلك إدخال الضعف والخمول على النائم حتى لا يستيقظ لذكر الله وإقام الصلاة.

3. يناديك والدك المريض لتسقيه الدواء وأنت تتوضأ لصلاة المغرب بعد أن أُذِّن لها، فكيف تتصرف؟ الجواب: أبدأ فأسقي والدي الدواء ليعالج المرض ضروري حتى أحافظ على النفس الإنسانية، وشرب الدواء لا يأخذ وقتا طويلا، ثم أذهب لأداء صلاة المغرب.

4. طلب منك صديقك الحميم أن تعينه في الإجابة داخل قاعة الامتحان حتى لا يرسب، فكيف تتصرف؟ الجواب: لا استجيب له لأن هذا غش حرمه الله تعالى، قال عليه الصلاة والسلام: ((من غشنا فليس منا)).

5. في أحد الطرق مد إليك شاب يده يطلب مالا ليعين به عياله، فكيف تتصرف؟ الجواب: لا أعطيه مالا إن قوي البنية وهو شاب يستطيع أن يعمل، وإنما أنصحه ليبحث عن عمل يحفظ به ماء وجهه، وأساعده إن استطعت ليحصل على عمل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ياسر بن سعيد الراشدي
ysaras11@gmail.com

أزهار من بستان العلوم الإسلامية (1/2)



1. بانطباق الشفتين + الغنة من الخيشوم، مخرج حرف (م).

2. بانضمام الشفتين مع وجود فرجة بينهما، مخرج حرف (و).

3. الحكمة من قوله تعالى: ))ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ(( عقب الأمر بغض البصر وحفظ الفرج هي أن النية أساس في تقييم الأعمال، فلا يجوز التحايل باستخدام النظرة باعتبارها النظرة الأولى، فالله يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

4. نستخلص من قوله تعالى: ((وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ(( أن من أراد الهداية لابد أن يقلع عن الظلم أولا، وإلا فلن يجد طريق الهداية وهو يمشي في ظلمات الظلم.

5. نستخلص من قوله تعالى: ))قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا(( أن الفاقد للصبر لن يستمر في صحبه العالم، فبقدر الصبر ينال من العلم، وما ذلك إلا بمشيئة الله تعالى.

6. نستخلص من قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ: من مقتضى الإيمان إجابة دعوة الله تعالى ورسوله عليه الصلاة والسلام؛ لأن فيها حياة القلوب.

7. نستخلص من قوله تعالى: ))مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا(( أن كرم الله تعالى الذي يجب على المؤمن أن يسعى إليه مضاعفة الثواب على الأعمال الحسنة.


ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ياسر بن سعيد الراشدي
ysaras11@gmail.com

أزهار من بستان العلوم الإسلامية (1/1)


1. اللحن الجلي هو خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بعرف القراءة ولا يخل المعنى، مثاله نطق (سراط) بالسين بدلا من (صراط) بالصاد في سورة الفاتحة.
2. الفرق بين مخرج القاف ومخرج الكاف أن أقصى اللسان يرتفع إلى المنطقة اللينة من سقف الحنك الأعلى عند النطق بالقاف.
3. دلالة قوله تعالى: (( فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ ((من سورة الأنعام تشير إلى  تمثيل إبراهيم عليه السلام عبادة قومه ليقيم عليهم الحجة بالاستدلال العقلي.
4. ((كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا التَّشَهُّدَ كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ)) هذا حديث نبوي فعلي ، حيث يذكر فيه الراوي فعلا من أفعال النبي عليه الصلاة والسلام.
5. مما يتميز به الحديث القدسي أنه ينقل بالتواتر والآحاد.
6. السيرة النبوية مُعِينَة على فهم الأحكام الفقهية.
7. الصراع القبلي سمة المجتمع العربي قبل الإسلام.
8. يُذم مدعي التكبر من البشر لأنها صفة لكمال الذات الإلهية .
9. ينزل المطر من الغيوم بعد أن تلقحها الرياح .
10. يدل حكم تحريم الجمع بين الأختين في الزواج على علاقة السنَّة بالقرآن من حيث تأكيدها لأحكامه .
11. البدء بـ (ألا) في قول النبي عليه الصلاة والسلام: ((ألا هل عسى رجل يبلغه الحديث)) يفيد التنبيه .
12. يعيش غير المسلم في المجتمع الإسلامي آمن على نفسه وماله لأن الأمن مقتضى الإيمان .
13. تُعَدُّ حادثة شق الصدر من الله تعالى لنبيه تهيئة له .
14. كانت المرحلة السرية للدعوة بمكة المكرمة بمثابة التمهيد لـلجهر بالدعوة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ياسر بن سعيد الراشدي
ysaras11@gmail.com