الاثنين، أكتوبر 17، 2011

النادي العلمي بمعهد العلوم الإسلامية



النادي العلمي تنظيم مدرسي بسيط يديره الطلاب بإشراف معلم ويكون لدى أعضائه اهتمام مشترك بنشاط معين؛ وهو نشاط علمي تغلب عليه الهواية بقضاء وقت فراغ مثمر، تمييزا له عن التعليم الرسمي المضمن في المقررات الدراسية داخل الفصل .

وللنادي العلمي أهمية كبيرة في معاهدنا؛ لأنه:
1. يرتبط بتنمية روح البحث العلمي.
2. يعتني بتدريب الطلاب على مهارات التفكير المنطقي.
3. يسهم في كشف ميولهم العلمية ورعايتها.
4. يحرص على تنمية القدرة على التفكير الإبتكاري لدى الطالب.
5.يعمق الثقافة العلمية لديه ويربطه بوطنه وبيئته.

إن النادي العلمي هو خطوة عملية في صنع الأجيال، ومن أهدافه:
1- ترسيخ المنهج العلمي لدى الطالب ورعاية قدراته ومواهبه العلمية وتشجيعه على الابتكار العلمي.
2- تعميق الإيمان بالله تعالى في نفوس الطلاب من خلال التأمل في آياته ونعمه والدلائل على قدرته وحكمته .
3- تنمية الميول العلمية لدى الطلاب .

يُعدُّ النشاط جزءاً أساسياً من التربية الحديثة، فهو يساعد في تكوين عادات، ومهارات، وقيم، وأساليب لازمة لمواصلة التعليم وللمشاركة في التنمية الشاملة.
 وعليه فإن الأنشطة التربوية، تسعى بكل مجالاتها التربوية إلى استثمار وقت فراغ الطلاب، وانخراطهم في أنشطة وجماعات تنظيمية، وتحت إشراف تربوي، وتعودهم على المسؤولية، والتعاون مع أعضاء آخرين، يجمعهم الهدف والميول والاتجاه المشترك نحو إنجاز أفضل، ويشعرون من خلال ذلك بأنهم أعضاء متميزون قدموا لأنفسهم وبيئتهم الاجتماعية العمل النافع والمفيد.
 ويعد نادي العلوم أحد الجماعات الفاعلة داخل المعهد، وهو يتبع قسم العلوم تنظيميا وإداريا، وحيث يقوم أساتذة قسم العلوم بالإشراف عليه، وكذلك ينوب عن الطلاب المشاركين بالنادي ممثل لهم، يقوم بالتنسيق بين أعضاء النادي وإدارة المعهد في تنفيذ الأنشطة تحت إشراف نادي العلوم.



وقد تميز النادي خلال السنوات الماضية بإقامة العديد من الأنشطة مثل: إقامة معارض علمية تشمل على الكثير من المبتكرات الطلابية، والتجارب الحديثة من خلال الأيام الثقافية التي يقيمها نادي العلوم التي تضم في جوانبها المحاضرات والندوات والمشاريع العلمية والمعارض المتنوعة.
ويشهد النادي هذا العام عاماً حافلاً بالعطاء والتميز في جميع نشاطاته التي يقيمها والجديد في هذا العام عدة أنشطة نجملها في الآتي:
1-        إقامة يوم علمي مفتوح بالمعهد .
2-        مسابقة ثقافية لطلاب التخصصات العلمية.
3-        محاضرات علمية.
تقسيم النادي إلى ست لجان وهي : (اللجنة الإعلامية، اللجنة الثقافية، اللجنة الفلكية، لجنة الابتكارات، اللجنة الرياضية، لجنة الاستقبال والمعارض)
 وحيث لكل لجنة عمل خاص بها، فهي تضم عدداً من الطلاب، ويناوب عن اللجنة طالب يكون هو الرئيس لها أو المنسق، وكذلك يمكن إتاحة الفرصة للمشاركة  في أكثر من لجنة.
وهذه نبذة سريعة عن نادي العلوم  ولكن ما يشهده النادي من فعاليات مختلفة أكبر من الوصف وأكثر ما يميزه أن أعضاءه يعملون كأسرة واحدة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مساهمة المعلم حمود بن محمد التوبي و الطالب عبد المجيد بن سالم السابقي
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق