الثلاثاء، أغسطس 07، 2012

السحور بركة


عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السُّحُورِ بَرَكَةً))[1]
السحور سنة نبوية كريمة لمن أراد الصيام وخاصة في شهر رمضان المبارك، المسلمون يتبعون نبيهم الكريم عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام، فيحافظون على الاستيقاظ وقت السحر قبل الفجر ليتسحر كل واحد منهم على ما رزقه الله من الطعام والشراب.

وكلمة السحور في اللغة مأخوذة من السحَر آخر الليل قُبَيْل الصبح والجمع أَسحارٌ، والسُّحْرَةُ، السَّحَرُ، وقيل أَعلى السَّحَرِ وقيل هو من ثلث الآخِر إِلى طلوع الفجر، والسَّحور بالفتح اسم ما يتسحر به من الطعام والشراب، وبالضم المصدر والفعل نفسه، وأَكثر ما روي بالفتح وقيل الصواب بالضم؛ لأَنه بالفتح الطعام والبركة والأَجر، والثواب في الفعل لا في الطعام، وَتَسَحَّرَ أَكل السَّحورَ[2].
ومن الأفضل أن يقسِّم المؤمن وقت السحر بعد أن يستيقظ من نومه إلى أقسام:
1. يصلي قيام الليل.
2. يقرأ ما تيسر من القرآن.
3. يبتهل بما فتح الله عليه من الدعاء.
4. يلهج لسانه بذكر الله تسبيحا وتهليلا وتكبيرا وحمدا لله على نعمه.
5. بعد ذلك يتناول طعاما وشرابا ما ينصح به عند السحور، بحيث لا يؤثر عليه بمشقة عند صيامه نهارا.

وعلى المتسحر أن يبيت نية الصيام من الليل فيستحضر في قلبه أنه يريد الصيام المفروض من طلوع الفجر إلى غروب الشمس طاعة لله ولرسوله محمد عليه وعلى آله أفضل الصلاة والتسليم، وعليه أن يمسك عن الطعام والشراب قبيل طلوع الفجر؛ لأن الصيام فرض عليه إن طلع الفجر ولا يحرم عليه الأكل والشرب وسائر المفطرات.

ومن المعلوم أنه مع حلول شهر رمضان الفضيل، تتغير عادات تناول الشخص للطعام لتشهد تحولا جذريا؛ فبدلا من تناول ثلاث وجبات يومية، يعمد الصائم إلى تناول وجبتين رئيسيتين، مما يؤثر على جسم الإنسان وخصوصا في الأيام الأولى من الصيام.

ويتزامن[3] مجيء رمضان هذا العام مع فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، ما يجعل ساعات الصيام طويلة ومتعبة، ومن هنا وجب على المرء التركيز على وجبة السحور التي تزود الجسم بالطاقة وعلى المواد الغذائية التي تجعله قادرا على الصيام وتلافي أي أضرار صحية.



تناول طعام يحوي كميات من البوتاسيوم؛ لأن الإكثار من البوتاسيوم يمنع العطش تماماً وأنت صائم، أما الصوديوم فيفعل العكس تمامًا، الموز غني بالبوتاسيوم، شكله رشيق وطعمه لذيذ وهو من الأطعمة الصديقة للقلب، موزة واحدة على السحور، تقي العطش طوال فترة الصيام، قلل من الصوديوم (الملح) قدر المستطاع على السحور، وإذا لم تفعل فأبشر بالعطش الشديد خلال فترة الصيام.
·      أفضل مصادر للبوتاسيوم وقت السحور:


1. الموز.
2. الحليب.
3. التمر.
4. الأفوكادو.
5. المشمش المجفف.
6. الفستق.
7. القرع.
8. الفاصوليا.
9. الكاكاو الداكن.

·      أما أسوأ اختيارات السحور فهي ما يأتي:
1. برياني.
2. كباب.
3. بيتزا.
4.معظم الوجبات السريعة.
5. الأجبان.
·      أفضل اختيارات السحور:
1. بطاط.
2. تمر.
3. خبز أسمر.
4. موز.
5. شرب الماء وقت السحور مهم، ولكنه ليس بأهمية شربه طوال فترة الفطر، وينصح بشرب كوب ماء كل ساعتيين من الإفطار حتى الإمساك.

تذكر حديث النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الذي رواه الصحابي أَبُو ذَرٍّ قَالَ: (( لَا تَزَالُ أُمَّتِي بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْإِفْطَارَ وَأَخَّرُوا السُّحُورَ )).[4]



      ياسر بن سعيد الراشدي
ysaras11@gmail.com


[1] صحيح مسلم (5/ 387)
[2] لسان العرب (4/ 348)
[4] مسند أحمد (43/ 316)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق